دعا آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا اليابانية صانعي قطع السيارات وغيرهم من شركاء الشركة إلى التعاون لاستعادة ثقة المستهلك بعد سحب ملايين السيارات من الأسواق. وعقدت تويوتا اجتماعاً طارئاً في مقرها الرئيسي في محافظة آيشي بحضور حوالي 2000 شخص بينهم موظفو الشركة وممثلون عن الوكلاء وعن شركاء الشركة.
وحضر الاجتماع أيضاً رؤساء فروع الشركة في شمال أميركا يوشيمي إنابا وفي الولايات المتحدة جيم لينتز. وقال تويودا في الاجتماع: لدينا العديد من المشاكل لنواجهها ولكن بإمكاننا بالتأكيد تجاوز الوضع الصعب. وأضاف: لنتعاون من أجل استعادة ثقة المستهلكين.
وزار تويودا الولايات المتحدة في نهاية فبراير لحضور جلسة استماع في مجلس النواب قبل أن يتوجه إلى الصين أيضاً للاعتذار من المستهلكين هناك. وكانت تويوتا سحبت أكثر من 8 ملايين سيارة حول العالم جراء أعطال مرتبطة بدواسة السرعة وهو ما أدى إلى دعاوى قضائية ضد الشركة وجلسات استماع في الكونغرس.
من جهة أخرى قالت تويوتا إن مراجعة جزئية لشكاوى بشأن زيادة غير متعمدة في السرعة بعد اصلاح السيارات لم تكشف أي دليل على وجود قصور في الصمام الذي يتحكم في تدفق الوقود الالكتروني، او في الاصلاحات. وأكدت تويوتا انها أصلحت أكثر من مليون سيارة.
ولكن جهات تنظيمية أميركية قالت انها تنظر في أكثر من 60 شكوى من أن الإصلاحات التي تمت للسيارات التي سحبتها الشركة لم تحل المشكلة. وقال كوجي ايندو محلل السيارات في مؤسسة ادفانسيد ريسيرش اليابانية إنه قد يكون من الصعب معرفة ما اذا كانت هناك فعلا مشاكل في السيارات أم لا. وأشار إلى أن تسوية النزاع قد تستغرق بعض الوقت مما قد يعرض العلامة التجارية لتويوتا للمزيد من الضرر.
وأعلنت وحدة المبيعات الأميركية لاكبر شركة لصناعة السيارات في العالم في بيان أنها قامت بتقييم السيارات وقابلت اصحابها ولم تجد دليلا على مشكلات في صمام التحكم في تدفق الوقود الإلكتروني التي يشك بعض العملاء والجهات التنظيمية انها تلعب دورا في بعض حالات زيادة السرعة بشكل يخرج عن نطاق السيطرة. وقالت ايضا انها لم تكشف عن مشكلات في نظام المكابح.
وقال يوشيمي اينابا رئيس تويوتا في أميركا الشمالية لحوالي ألفي شخص ان الشركة لم تتمكن من تبديد المخاوف التي تتعلق بالجودة خلال سلسلة من جلسات الاستماع في الكونغرس. وأضاف: ستعيد تويوتا النظر في وحداتها في أميركا الشمالية وستعزز الافصاح عن المعلومات.
وقال تاكيشي اوتشيامادا مسؤول التكنولوجيا في تويوتا ان الشركة تعتزم مراجعة عمليات البحث والتطوير وتشكيل فريق خاص لتدعيم اختبارات الطرق. واضاف أن الشركة لم تتمكن من الوصول الى فهم جيد لتفاصيل معينة في الشكاوى من سياراتها. ويبدي بعض العاملين قلقهم من خسارة مهارات في المصانع.